إتّصال
واتس أب
ماسنجر
إيميل

حقن الميزوثيرابي للشعر



فقدان الشعر، أو قلة كثافة الشعر، أو ترقق الشعر، كلها مشاكل شائعة في عالم اليوم بين كلٍ من الرجال والنساء على حدٍ سواء.

وسواءً كان السبب في هذه المشاكل أسلوب الحياة الحديث، أو الأطعمة المصنعة المليئة بالمواد الحافظة، أو التلوث المحيط بنا على الدوام، أو الضغوط النفسية والعصبية، أو الطريقة الخاطئة التي اعتدنا التعامل بها مع الشعر، أو حتى بسبب الأمراض والجينات، فلم يتركنا الطب الحديث نُعاني من هذه المشاكل دون محاولة تقديم العلاج الفعال، حقن الشعر بالميزوثيرابى هي واحدة من أحدث تقنيات علاج مشاكل الشعر على الساحة الآن.

 

تقدم حقن الميزوثيرابي بديلاً آمنًا ومنخفض التكلفة لعلاج بعض مشاكل الشعر البسيطة دون الحاجة لعمليات جراحية معقدة. يعتمد مبدأ حقن الميزوثيرابي للشعر على حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر على عدة جلسات.

تُسهم ابر الميزوثيرابي للشعر في تقوية الشعر الضعيف والهائش، وإيقاف تساقط الشعر، وفي بعض الحالات قد تُعيد الشعر للنمو مرة أخرى، في السطور التالية نتعرف على كل ما يخص حقن الشعر بالميزوثيرابى وكيفية الاستفادة من هذه التقنية في علاج العديد من مشاكل الشعر.

 

تاريخ تقنية العلاج الميزوثيرابي

يُعد مايكل بيستر المتوفى عام 2003 هو مؤسس تقنية العلاج الميزوثيرابي، عندما كان يُعالج مريضًا مصابًا بالربو عام 1952 بتقنية حقن موضعي قام بابتكارها بنفسه عام 1948، ورغم أن التقنية لم تنجح في علاج مشكلة الربو، إلا أن المريض (الأصم) فوجئ بأنه أصبح قادرًا على سماع صوت أجراس القرية التي يعيش فيها.

استمرت تجارب دكتور بيستر وازدادت شهرة تقنية الميزوثيرابي التي أصبحت تخصصًا طبيًا معترفًا به في فرنسا بدءًا من العام 1987، ورغم أن العلاج الميزوثيرابي غير خاص بالجراحات التجميلية فقط، إلا أنه أصبح يُستخدم اليوم بالأساس لعلاج مشاكل الشعر، والبشرة، وغيرها، ويُمارس حوالي 18 ألف طبيب العلاج الميزوثيرابي في جميع أنحاء العالم.

ميزوثيرابي هي كلمة تستخدم بشكلٍ عام للإشارة للعلاجات التجميلية غير الجراحية، أي تلك التي لا تتضمن تدخلاً جراحيًا للحصول على النتيجة، لكنها في نفس الوقت علاجات موضعية موجهة إلى منطقة معينة في الجسم على العكس من العلاجات الدوائية الأخرى التي لا يتم استهداف جزء معين من الجسم فيها.

يُمكن تشبيه عمل تقنية العلاج الميزوثيرابي بالرصاصة التي توجه إلى منطقة محددة دون غيرها، تُستخدم تقنية الميزوثيرابي لعلاج العديد من أنواع مشاكل الجلد والبشرة، كما تُستخدم أيضًا لإذابة الدهون، وعلاج إصابات العظام، بالإضافة إلى علاج مشاكل الشعر المختلفة.

 

طريقة إجراء حقن الشعر بالميزوثيرابى

قبل إجراء حقن الميزوثيرابي للشعر يتم إخضاع المريض لتخدير موضعي عن طريق المخدر، أو عن طريق الثلج في بعض الأحيان، ويتم استخدام إبر دقيقة جدًا لحقن سائل موضعي في المنطقة المصابة بعمق حوالي 1 ملم على عدة جلسات حسب حجم المنطقة.

يحتوي السائل المستخدم في الحقن على مجموعة متنوعة من المكونات المساعدة على إعادة نمو الشعر وتقويته، قد تشمل محتويات السائل الفيتامينات والمعادن والأحماض النووية والأحماض الأمينية والإنزيمات، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدة.

 

الحالات التي يلائمها العلاج الميزوثيرابي

لا تُلائم حقن الميزوثيرابي للشعر كل أنواع مشاكل الشعر، فهي لا تصلح على سبيل المثال لمشاكل الصلع الكامل، ولا تؤدي إلى أية نتائج في حالة موت بصيلات الشعر تمامًا، لكنها تُلائم الحالات التالية على سبيل المثال:

  • تساقط الشعر الخفيف بسبب سوء التغذية أو نقص الفيتامينات.
  • مشاكل الشعر التي ترجع لأسباب هرمونية مثل اختلال عمل الغدة الدرقية.
  • مشاكل الشعر التي لها علاقة بضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تقصف الشعر ورقته وجفافه المستمر.
  • ضعف بصيلات الشعر وسهولة انتزاعه مع التسريح.
  • علاج مرض الثعلبة المسبب لسقوط الشعر.
  • علاج قشرة فروة الرأس.
  • إبطاء تقدم الصلع وانتشاره.

وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر.

 

مميزات حقن الميزوثيرابي للشعر

من مميزات ابر الميزوثيرابي للشعر أنها لا تحتاج إلى تخدير كامل ولا إلى غرفة عمليات مجهزة، وتتميز كذلك بأنه يتم استخدام المواد التي يحتاجها الشعر فقط حسب تقييم الطبيب للحالة، ويتم توجيه العلاج للمنطقة المتضررة دون غيرها، ويُمكن للمريض العودة إلى حياته الطبيعية بعد إجرائها على الفور، وتظهر النتائج الأولية بعد فترة تتراوح بين أسبوعين وشهر، بينما تحتاج النتائج الدائمة إلى ما بين 3 و6 أشهر للظهور.

لا يوجد ما يضمن تمامًا أن الشعر سوف يتفاعل مع حقن الميزوثيرابي للشعر بالطريقة المرجوة، لكن في 90% إلى 92% من الحالات يستفيد الشعر من الحقن ويعود للنمو ويتوقف عن التساقط، في حالة نجاح العلاج الميزوثيرابي يتم إخضاع المريض لجلسة كل 6 أشهر أو سنة للحفاظ على النتائج المتحققة.

 

الأعراض الجانبية التي قد تحدث في العلاج الميزوثيرابي

فيما يلي بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند استخدام تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى:

  • حساسية موضعية نتيجة عدم تقبل الجسم لمحتويات الحقنة.
  • تهيج واحمرار في موضع الحقن.
  • كدمات جلدية تحت الجلد في المناطق المحقونة.
  • عدوى جلدية إذا وصلت أية ملوثات لمكان الحقن.
  • ألم مستمر لفترة طويلة بعد إجراء الجلسة.

 

نصائح لإنجاح العلاج الميزوثيرابي للشعر

تُعد تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى فعالة جدًا في علاج العديد من مشاكل الشعر، لكن مع اتباع النصائح التالية يُمكن زيادة فعاليتها وضمان تحقيق النتائج المرجوة:

  • ليست كل حقن الميزوثيرابي متماثلة في المحتوى، فهناك أنواع من الإبر مناسبة لأنواع معينة من حالات فقدان الشعر، ويُمكن تركيب حقن بنسب معينة لعلاج حالات معينة، لذلك تأكد من الذهاب إلى طبيب متخصص في هذه العلاجات ويستطيع تقديم محتوى الحقنة الذي يُلائم حالتك تمامًا.
  • لا تقم بإجراء حقن الميزوثيرابي في عيادات التجميل التي لا تستعين بالأطباء لتشخيص الحالات أولاً تحت أي ظرف، وأيضًا احذر من الحقن رخيصة الثمن المغشوشة أو مجهولة المصدر التي تنتشر في بعض الدول، فهي إن لم تسبب العديد من المشاكل للشعر وفروة الرأس، فلن تُحقق أية نتيجة مرجوة، اطلب الاطلاع على أمبولات الحقن للتأكد من منشأها ومحتوياتها.
  • حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة لحقن الميزوثيرابي يجب القيام بتحاليل طبية لمعرفة العناصر الناقصة في الجسم ومن ثم تشكيل الحقن بناءً على هذه التحاليل.
  • بعض حقن الميزوثيرابي تسبب الحساسية الجلدية، وقد تسبب هذه الحساسية تشوهات خطيرة جدًا ومؤلمة لفروة الرأس، لذلك تأكد من عدم وجود حساسية للعلاج أولاً عن طريق حقن كمية ضئيلة من العلاج للتأكد من عدم حدوث حساسية، ضع في الاعتبار أيضًا أن الحساسية قد تظهر بعد عدة أيام من الحقن.
  • تعمل إبر الميزوثيرابي للشعر بشكلٍ أفضل مع اتباع نظام غذائي صحي يُقدم للشعر ما يحتاج إليه للنمو ويمنعه من التساقط. إذا لم يكن غذاؤك متكاملاً فلن تحصل على النتيجة المرجوة من الحقن، خصوصًا على المدى البعيد.
  • من المهم القيام بالتمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم لتحسين الدورة الدموية في الجسم وإتاحة الفرصة للمغذيات للوصول إلى بصيلات الشعر.
  • للحصول على نتائج مستمرة من الضروري الخضوع لجلسة ميزوثيرابي كل فترة، بالتشاور مع طبيبك قم بتحديد جدول زمني منظم لإجراء جلسات الميزوثيرابي كل فترة حسب حالتك.
  • استخدام شامبو خاص للعناية بالشعر بعد إجراء الجلسات، سوف يتم إخبارك بنوعية الشامبو الذي عليك استعماله وكيفية العناية بشعرك بشكلٍ مفصل عند إجرائك للجلسات.